الوسواس القهري الله يكفيناااااااااااااااااا

موضوع في مجلس: التمريض النفسي والعقلي بدأ به نفساني الرياض في ‏2005 - 03 - 16.

1. نفساني الرياض ضيف

متصل

منتسب:
    بسم الله الرحمن الرحيم

الوسواس والقهر هما فى حقيقة الامر نوعان متمايزان من السلوك الشاذ ، اما الوساوس فهى افكار مزعجة تقطع على الفرد سلسلة افكاره دائما ، وأما القهار فأنه على خلاف ذلك افعال من قبيل العادات أو الطقوس ، يذكر العصابيون انه لا بد من القيام بها وعلى الرغم من اننا نرى هذين النوعين من السلوك منفصلين الا انهما كثيرا ما يظهرون متلازمين معا فالوساوس في صورها الخفيفة احداث مادية يومية كان يخيل للشخص انه قد ترك المنزل ولم يحكم اغلاق الباب او انه قد ترك الانوار مضائة او انه ترك محرك السياره يعمل دون ان يطفئه او غير ذلك من الوساوس فاذا اصبحت الافكار الوساوسية ملحة متصلة باستمرار فانها تعطل ما يكون الفرد بصدده من النشاط ، نكون قد دخلنا نطا ق العصاب وهنا تكون الافكار الوساوسية مصحوبة فى كثير من الاحيان بدرجة طاغية من القلق ومن الواضح ان هذا المزيج من الافكار المعطلة والقلق الملح تكون عبئا ثـقيلا على الفرد ، على ان بعض العصابيين يحاولون مواجهة القلق الخطير من هذا النوع بان يستخدموا بعض الكلمات او الموشحات او بعض الاغانى بديلا عن تلك الافكار الوساوسية ، ولاكن قد يكون لهذا الامر نتائج عكسية فالوساوس افكار ملحة تكون فى غاية الازعاج دائما تصل فى بعض الاحيان الى حد مفزع لاكنها فى العادة لا تتحول الى سلوك وتبقى افكارا وحوافز ، اما اذا ترجمت الى تصرف وفعل تحولت الى افعال قهرية او قهار ، والقهار تصرف او فعل جامد اشبه بالطقوس احيانا يتميز بانه ذو خاصية اضطرارية شديدة ، والافعال القهرية مثل الوساوس كثيرة الشيوع ، وليست مرضية تماما وعلى الرغم من ان خط الفصل بين انواع القهار السوى والقهار الشاذ خط غير واضح الا اننا نشتبه بوجود المرض النفسى اذا بدات افعال الفرد تتدخل فى قدرته على القيام بوظائفه اليومية بنجاح ، والسلوك القهرى الذى يخرج عن سيطرة صاحبه يكون اضطراريا لايمكن تجنبه فان المصابين بالعصاب القهرى يقرون بانهم مدفوعون للقيام بهذا السلوك .

نفساني الرياض

ومع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة
  2.  

3. ماندي New Member

غير متصل

منتسب:
    ‏2005 - 03 - 01
    الإعجاب المكتسَب:
    0
    المهنة:
    طالبة جامعة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    شكراُ لك اخي الكريم على هذا المقال الحمد لله والصلاة وسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    انا كنت بدي اسأل عن كيفية التخلص من الوسواس
    شكراُ لك اخي الكريم
  4.  

5. ماندي New Member

غير متصل

منتسب:
    ‏2005 - 03 - 01
    الإعجاب المكتسَب:
    0
    المهنة:
    طالبة جامعة
    مرحبا دكتور
    بدي اسأل ادا شخص عنده وسواس وبيضل يدكرو بشي كيف يتخلص منه
    شكرا كتير
  6.  

7. ممـ طموحه ـرضه مشرفة سابقة متميزة

غير متصل

منتسب:
    ‏2005 - 01 - 10
    الإعجاب المكتسَب:
    0
    الصفحة الشخصية:
    مشكـــوره أخوي نفساانس الريااض على هذي المعلوماات...
  8.  

9. نفساني الرياض ضيف

متصل

منتسب:
    شكرا اخوي الفاضل ماندي علي تفاعلك وسؤالك الجميل وعموما الوسواس القهري هو انواع متعددة منها ماهو في المعتقدات ومنها ماهو في الطهارة ومنها ماهو في الأعداد وقضايا الحساب وتختلف طرق العلاج ولا بد من التدخل الطبي العلاجي الدوائي ومن ثم العلاج السلوكي العمرفي النفسي . التخلص منة يتطلب اردة من نفس الشخص واتفاق علاجي بين المعالج والعميل او المريض ومن ثم تنفيذ العلاج .

شكرا لك اخوي الفاضل ممرض طموح على مشاركتك لنا

تحياتي للجميع
  10.  

11. سيندريلاالتمريض مشرفة سابقة متميزة

غير متصل

منتسب:
    ‏2004 - 10 - 07
    الإعجاب المكتسَب:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الله يعطيك الف عافيه اخوي نفساني

نسال الله العفو والعافيه
  12.  

13. نفساني الرياض ضيف

متصل

منتسب:
    امييييييييييين يارب للجميع
  14.  

15. VIP مشرفة سابقة متميزة

غير متصل

منتسب:
    ‏2004 - 05 - 12
    الإعجاب المكتسَب:
    0
    المهنة:
    NURSING STUDENT
    كنت أعاني من مشكلة تتكرر معي وأنا في بداية مراهقتي ...وهو اني دائما أتحقق من شيء سويته إذا أنا سويته ولا لا مثل إذا أنا صكرت باب الشارع أولا أكثر من ألف مرة أتحقق من هالشيء لين مرة قريت _والله ما أتذكر فين_ عن مشكلة لشاب يدرس في جامعة وكل صبح لما يبغى يروح للجامعة يتأكد من أنه قفل باب غرفته في السكن أو لا..يوصل لنص الطريق للجامعة ويرجع لغرفته في السكن علشان يتأكد من أنها مقفلة...العلاج له كان إن يتأكد من إن غرفته مقفلة لمرة واحدة بس ...ويحاول يقاوم رغبته في أن يرجع للغرفة...بصراحة اتبعت نفس الشيء ..ما أقول كانت سهلة بس الحمد لله إتغلبت على الفكرة الملحة اللي كانت تسيطر علي....
  16.  

17. نفساني الرياض ضيف

متصل

منتسب:
    الحمدلله ربي يشفي الجميع أن الوسواس القهري من ازعج الامراض النفسية الانة ممكن يؤثر على مسار الحياة العملية والصحية ماذكرتي لنا vip هي تجربة واقعية نستفيد منها اشكر لكي هذا الشيء ولابد ان نعرف انة كل ماسارعة في العلاج ومساعدت نفسك بنفسك كلما كان ذلك في رصيد العلاج والتحسن والاقلاع عن الافكارالقهرية

شكرا لزميلتي vip ولكم منا جزيل الشكر نفساني الرياض
  18.  

مشاركة هذه الصفحة